الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (نسخة منقحة مرتبة مفهرسة)
.حديث: «إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه»: السؤال التاسع من الفتوى رقم (6290):س9: في كتاب جواهر البخاري حديث هو: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء» (*) رواه أبو هريرة رضي الله عنه، يقول: بأن الذباب لا يحمل إلا الأمراض، فكيف يكون في أحد جناحيه دواء؟ يقولون: هذا لا يوافق العقل، فهل هذا الحديث صحيح؟ وبماذا نرد على هؤلاء؟ج9: هذا الحديث صحيح سندا رواه البخاري، وله شواهد من طريق أبي سعيد عند النسائي وابن ماجه، ومن طريق أنس بن مالك عند البزار، ومتنه لا يتعارض مع العقل، فإن العقل لا يدرك أن في جناحي الذباب داء أو دواء، أو أن في أحدهما داء وفي الآخر شفاء، وإنما يعرف ذلك إما عن طريق تجربة أو تحليل لمادة الجناحين وإجراء تجارب، وإما عن طريق وحي إلى الرسول المعصوم، ولم يثبت عن طريق التحليل والتجارب شيء من ذلك حتى يقال: إنه معارض للحديث أو موافق، إنما هو مجرد استبشاع منشؤه نفرة الطبع البشري واشمئزاز النفس الإنسانية، أما الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يعرف ذلك عن دراسة وتحليل أيضا، فإنه أمي عاش حياته في أمة أمية لا عهد لها بهذا الحكم، وإنما أخبر به صلى الله عليه وسلم عن وحي من الله تعالى الذي خلق كل شيء وعلم خواصه {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14] فإذا ثبت الحديث سندا وجاء الخبر وحيا ممن أحاط بكل شيء علما على لسان الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم وجب الحكم بصحة الحديث، وكانت دعوى معارضة العقل له قولا لحمته الخرص، وسداه الرجم بالغيب، فوجب اطراحها، وبذلك حصحص الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن بازنائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفيعضو: عبدالله بن غديانعضو: عبدالله بن قعود.حديث: «من بدا فقد جفا»: الأسئلة الرابع والخامس والسادس من الفتوى رقم (2158):س4: «من بدا فقد جفا»، هل هو حديث وما مرتبته؟ج4: جاء في كتاب كنوز الحقائق في حديث خير الخلائق بهامش الجامع الصغير 2/ 97 بلفظ: «من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل» (*) رواه الطبراني، وجاء في الجامع الصغير ومعه كنوز الحقائق 2/ 112 بلفظ: «من بدا جفا الإمام» (*) رواه الإمام أحمد عن البراء ورمز له السيوطي بأنه حسن، وجاء فيه أيضا بلفظ: «من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن» (*)، وأشار إلى أنه أخرجه الطبراني في الكبير عن ابن عباس ورمز له بأنه حسن، وقال أبو داود: حدثنا مسدد، ثنا يحيى عن سفيان، حدثني أبو موسى عن وهب بن منبه عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال- مرة- سفيان: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتتن» (*).اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن بازعضو: عبدالله بن غديانعضو: عبدالله بن قعود.حديث: صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس: س5: «صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس...» إلخ، هل هو حديث أو من كلام عمر؟ج5: رواه أبو نعيم في الحلية عن ابن عباس، وقد ذكره السيوطي في الجامع الصغير بهذا اللفظ: صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس: العلماء والأمراء ورمز له السيوطي بالضعف، ونقل المناوي في شرحه الجامع الصغير عن الحافظ العراقي أنه ضعيف، وذكر أخونا العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني في كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة أنه موضوع؛ لأن في إسناده محمد بن زياد اليشكري، وهو كذاب، قاله أحمد وابن معين.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن بازعضو: عبدالله بن غديانعضو: عبدالله بن قعود.حديث: والذي نفسي بيده لتموتن كما تنامون: س6: «والذي نفسي بيده لتموتن كما تنامون، ولتبعثن كما تستيقظون، ألا وإنها الجنة أبدا أو النار أبدا»، هل هو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وما حكم مرتبته؟ج6: لا نعلم له أصلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما يروى من كلام قس بن ساعدة.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن بازعضو: عبدالله بن غديانعضو: عبدالله بن قعود.حديث: «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب»، وحديث: ملعون ملعون. قيل: من يا رسول الله؟ قال: ضارب الدف وسامع المزمار: السؤال الأول من الفتوى رقم (5881):س1: هل هذه الأحاديث صحيحة:(أ) «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة».(ب) «ملعون ملعون» قيل: من يا رسول الله؟ قال: «ضارب الدف وسامع المزمار».ج1: (أ) حديث: «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة» (*) صحيح، رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه.(ب) ضرب الدف لإعلان النكاح مشروع للنساء خاصة، واستعمال المزامير والموسيقى ونحوها من آلات اللهو والاستماع إليها ممنوع؛ لما ورد من الأدلة الشرعية في تحريم ذلك.أما حديث: «ملعون ملعون ملعون...» إلخ فلا نعلم له أصلا.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن بازنائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفيعضو: عبدالله بن غديانعضو: عبدالله بن قعود.حديث: «صلاة النهار مثنى مثنى»: السؤال التاسع من الفتوى رقم (5176):س9: ما درجة حديت: «صلاة النهار مثنى مثنى» (*)؟ج9: الحديث رواه أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه في سننهم عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ: «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى» (*) قال الهيثمي: حديث صحيح رواته كلهم ثقات، وقول الدارقطني: ذكر النهار مزيد على الروايات فهو وهم من البارقي- ممنوع؛ لأنه ثقة احتج به مسلم وزيادة الثقة مقبولة. اهـ.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن بازنائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفيعضو: عبدالله بن قعود
|